حارة المساطيل (palestine)
انت غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل وان كنت مسجل لدينا الراجاء الدخول


 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةبحـثالمجموعاتس .و .جالأعضاءمكتبة الصورالبوابةدخول

شاطر | 
 

 سيارة تويوتا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 734
نقاط : 1815
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: سيارة تويوتا   الجمعة يوليو 16, 2010 9:32 pm


شركة تويوتا للسيارات (بالإنجليزية: Toyota Motor Corporation أو TMC اختصاراً ؛ باليابانية: トヨタ自動車株式会社، تويوتا جيدوشا كابوشيكي كايشا؟) هي شركة متعددة الجنسيات كُبرى لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم،[4][5][6][7] تتمركز الشركة في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي) وطوكيو.
تويوتا تمتلك حالياً لكزس، سايون وهينو ولها النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزءًا صغيراً من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، إيسوزو وياماها. وللشركة 522 فرعاً. تقوم الشركة بالإضافة إلى تصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة. وتقدم تويوتا خدمات مالية من خلال فرعها: تويوتا للخدمات المالية (Toyota Financial Services). ومن نشاطاتها أيضاً صناعة الإنسان الآلي (الروبوت).[1][8][9]كانت المركبات تُباع تحت اسم "تويودا - Toyoda" وهو اسم عائلة مؤسس الشركة كيشيرو تويودا.
فضَل ريسابورو تويودا (الذي تزوج من العائلة ولم يكن يحمل الاسم) "تويوتا - Toyota" لأنها أسهل في الكتابة (باليابانية) ومظهرها أبسط وتُسمع أفضل بحرفين "تاء". و(حيث أن "تويوتا" حرفياً تعني حقل الأرز الخصيب)، كان تغيير الاسم أفضل حتى تُنسى العلاقة بين الاسم والزراعة القديمة.[10]
عام1937م: تم تسجيل الاسم الجديد "شركة تويوتا للسيارات" رسمياً.[10]
سبتمبر 1947م: كانت سيارات تويوتا المتوسطة الحجم تُباع تحت اسم "تويوبت - Toyopet" وكانت أول سيارة تُباع تحت هذا الاسم تويوبت إس أ (SA) إلى أن اقتحمت الشركة السوق الأمريكية بالسيارتين تويوبت كراون وتويوبت كورونا، ولكن لم يلق الاسم استحسان الناس لأنه قريب من (Toy ← لعبة) و(pet ← حيوان منزلي)، واستمر هذا الاسم حتى منتصف الستينات.[11][12]
استمر اسم "شركة تويوتا للسيارات" حتى يوم 8 يناير عام 2008م حيث أزالت الشركة كلمة "للسيارات" من الاسم لتصبح "شركة تويوتا - Toyota Corporation" وكذلك قامت بنقل كلمة شركة من آخر الاسم باللغة اليابانية لتضعه في أوله.[8]سبتمبر 1936م: أقامت الشركة مسابقة لتصميم شعار جديد للشركة. من بين 27000 شعار، كان الفائز هو الشعار ذو الحروف الثلاثة اليابانية كاتاكانا لتويودا داخل دائرة. كان طراز تويوتا أأ (AA) هو أول طراز يحمل اسم وشعار تويوتا الجديد الذي استمر حتى عام 1989م.
عام 1989م: أتت الحاجة لشعار جديد مع توسع تويوتا ومع إنشائها لفرع لكزس الفاخر، لذا تحول شعارها إلى الشعار الحالي البيضاوي والذي يتكون من ثلاث إهليجيات: اثنان متعامدان بالمنتصف داخل إهليج كبير يحتويهما.[13]
حملت بعض طرازات تويوتا شعارات خاصة بها مثل طرازات كريسيدا، كراون ومارك إكس.

كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج :
عام 1890م: اخترع ساكيشي تويودا أول آلة لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب، ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية وتطور كبير في هذا المجال.[14]
عام 1910م: اضطر ساكيشي إلى الاستقالة نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة وأُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز مالي للشركة. وفي نهاية عام 1910م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها من تجربته في شركة النسيج، زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما توصلت إليه من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات ومنذ ذلك الحين جذبت السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه أن تنتشر أيضاً في اليابان وبقيت صناعة حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي وما أن رجع إلى اليابان حتى فتح ورشة جديدة وحرص على إيجاد طرق جديدة لتحسين الإنتاج مواصلاً أبحاثه وبما أنه كان يهدف إلى تطوير أعماله وتوسيعها، فقد احتاج إلى رأس مال إضافي لذا استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديراً في أحد مصانع ميتسوي الذي وفر له التمويل الضروري.[14]
عام 1920م: تخرج كيشيرو تويودا (ابن ساكيشي) من الجامعة وانضم إلى فنيين الشركة.[14]
عام 1924م: تمكن ساكيشي تويودا من إكمال تطوير أول محرك آلي لحياكة النسيج في اليابان مما أسهم في تحديث عملية حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم مخترع آلة اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير وحصد العديد من الجوائز داخل اليابان وخارجها. أدى هذا الإختراع إلى زيادة الإنتاج بأربعة أضعاف، وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظراً لأهمية النتائج المترتبة يعتبر ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامة التي كان لها دور فعال في النهوض بالصناعة اليابانية.[14]
عام 1926م: تأسست أعمال تويودا للنسيج الآلي "Toyoda Automatic Loom works" وبدأ معها كيشيرو تويودا عمله في الورش.[14]
عام 1929م: حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الآلية إلى شركة بريطانية معروفة فقدمه إلى ولده كيشيرو طالباً منه استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة صناعة السيارات.[14]
عام 1930م: تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".[14]
حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه إنتاج السيارات في مصنع عائلته وكرّس حياته من أجل صناعة السيارات. كان عازماً على إنتاج سيارة مُصنعة كلياً في اليابان، وكان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول وبأداء جيد وأن تكون اقتصادية، وبدأ أبحاثه في محركات البنزين في نفس العام.
عام 1933م: قامت أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة ابن المؤسس.
شُجعت تويودا للنسيج الآلي لتطوير السيارات من قِبَل الحكومة اليابانية التي كانت في أشد الحاجة لإنتاج سيارة محلية لكثرة ديونها العالمية، وكذلك لحربها مع الصين.

كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج :
عام 1890م: اخترع ساكيشي تويودا أول آلة لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب، ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية وتطور كبير في هذا المجال.[14]
عام 1910م: اضطر ساكيشي إلى الاستقالة نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة وأُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز مالي للشركة. وفي نهاية عام 1910م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها من تجربته في شركة النسيج، زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما توصلت إليه من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات ومنذ ذلك الحين جذبت السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه أن تنتشر أيضاً في اليابان وبقيت صناعة حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي وما أن رجع إلى اليابان حتى فتح ورشة جديدة وحرص على إيجاد طرق جديدة لتحسين الإنتاج مواصلاً أبحاثه وبما أنه كان يهدف إلى تطوير أعماله وتوسيعها، فقد احتاج إلى رأس مال إضافي لذا استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديراً في أحد مصانع ميتسوي الذي وفر له التمويل الضروري.[14]
عام 1920م: تخرج كيشيرو تويودا (ابن ساكيشي) من الجامعة وانضم إلى فنيين الشركة.[14]
عام 1924م: تمكن ساكيشي تويودا من إكمال تطوير أول محرك آلي لحياكة النسيج في اليابان مما أسهم في تحديث عملية حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم مخترع آلة اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير وحصد العديد من الجوائز داخل اليابان وخارجها. أدى هذا الإختراع إلى زيادة الإنتاج بأربعة أضعاف، وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظراً لأهمية النتائج المترتبة يعتبر ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامة التي كان لها دور فعال في النهوض بالصناعة اليابانية.[14]
عام 1926م: تأسست أعمال تويودا للنسيج الآلي "Toyoda Automatic Loom works" وبدأ معها كيشيرو تويودا عمله في الورش.[14]
عام 1929م: حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الآلية إلى شركة بريطانية معروفة فقدمه إلى ولده كيشيرو طالباً منه استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة صناعة السيارات.[14]
عام 1930م: تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".[14]
حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه إنتاج السيارات في مصنع عائلته وكرّس حياته من أجل صناعة السيارات. كان عازماً على إنتاج سيارة مُصنعة كلياً في اليابان، وكان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول وبأداء جيد وأن تكون اقتصادية، وبدأ أبحاثه في محركات البنزين في نفس العام.


عام 1934م: أنتج الفرع أول محرك له من طراز أ (Type A) الذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة وهو طراز أ1 (A1) (سيارة ركاب) في مايو عام 1935م ولكنه لم يتم إنتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجة لمركبات نقل لظروف الحرب فكانت الشاحنة جي1 (G1) هي أول إنتاج لتويوتا في أغسطس 1935م، ثم بدأ إنتاج الطراز أأ (AA) (سيارة ركاب) عام 1936م.
أظهرت المركبات الأولى تشابها كبيراً مع الشاحنة دودج باور واجن ومع شيفروليه، مع تطابق بعض الأجزاء تماماً مع أصولها الأمريكية.
عام 1937م: أُسست الشركة كشركة مستقلة، وتم تغيير اسم الشركة من تويودا إلى تويوتا للفصل بين أعمال الأب والابن.[14][15][16][17][18]

خلال الحرب العالمية الثانية : كرّست أعمالها للشاحنات لإمداد الجيش الياباني ومع وجود العجز الشديد في اليابان، أُبقيت الشاحنات أبسط ما يكون، فمثلاً كانت تمتلك الشاحنات كشاف أمامي واحد في منتصف غطاء المحرك وتم استخدام فرامل خلفية فقط، من هذه الطرازات ك بي، ك سي وك سي واي.[9]
قامت تويوتا بإنشاء عدد من الشركات لصناعة أجسام وقطع غيار السيارات وغيرها مثل تويودا سيكو المحدودة المعروفة الآن بأعمال آيتشي للتسليح المحدودة وغيرها من الشركات التي تشترك معظمها الآن في اسم تويوتا وتسمى جميعها بمجموعة تويوتا.[19]
عام 1947م : وبعد انتهاء الحرب، بدأ إنتاج سيارات الركاب بطراز إس أ (SA) التي كانت بداية لسلسلة سيارات عرفت بالفئة إس.[20][16][17][18]
[عدل]الخمسينات
عام 1950م : تم إنشاء شركة تويوتا لتجارة السيارات كشركة مستقلة (التي استمرت حتى يوليو 1982م).
عام 1951م : بدأت الشركة في إنتاج الطراز ذو الدفع الرباعي لاند كروزر والذي استمر إنتاجه حتى اليوم ويعتبره الكثير حول العالم أنها السيارة الرائدة في فئة الدفع الرباعي 4X4 من حيث الأداء والكفائة.[21]
عام 1952م : توفي كيشيرو تويودا مؤسس شركة تويوتا عن 57 عاماً.
إبريل 1956م : تم إنشاء سلسلة موزعين لتويوتا. وفي العام الذي يليه أصبحت السيارة تويوتا كراون أول سيارة يابانية تُصدر للولايات المتحدة. وافتُتحت فروع تويوتا الولايات المتحدة وتويوتا البرازيل عام 1958م.[17][22][23]
[عدل]الستينات
بدأت تويوتا في التوسع بأبحاث وتطويرات هائلة حيث اكتمل مبنى شركة معامل تويوتا للأبحاث والتطوير عام 1960. كما استمرت في إنشاء سلسلة مصانعها لتلبية متطلباتها، كما تم افتتاح سلسلة موزعين لسياراتها وخصوصاً موزعين بابليكا (التي تسمى الآن بموزعين كورولا). وفي هذه الفترة تم إنتاج السيارة رقم 10 مليون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ap-shka .com
روح انسان



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: سيارة تويوتا   الأحد أغسطس 22, 2010 3:48 pm

انا شخصيا بحب كل انواع سيارات التويوتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 734
نقاط : 1815
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: سيارة تويوتا   الأربعاء أغسطس 03, 2011 6:41 am

انا كمان لانها افضل شي مشكوووووووووووووووووووووووووور على الرد

_________________
شكرا لتواجدكم معنا
اتمنا لكم المتعة والفائدة
يداً بيد للنهوض و الارتقاء بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ap-shka .com
 
سيارة تويوتا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حارة المساطيل (palestine) :: منتديات المركبة والقيادة :: انواع السيارات-
انتقل الى: